نجاح عملية التسويق الالكترونى:
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها .
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى:
متخصص لهذه السلعة او الخدمة , او الأستعانه بشركات ومواقع التسويق الألكتروني .
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة .
اولا : السلعة او الخدمة المراد تسويقها :
شركات كثيرة محدده الهدف من البداية كشركات السياحة وشركات التسويق
العقارى والسمسرة وشركات النقل وغيرها من الشركات الموجوده بالفعل ولكن
ينقصها طريقة التسويق الاليكترونى وخطة التسويق الناجحه .
فهذه الشركات لديها مسبقا الهدف الذى تسعى لتحقيقة وهو زيادة نسبة العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين.
ثانيا : انشاء موقع اليكترونى متخصص لهذه السلعة او الخدمة :
ويجب ان يكون كل ما فى الموقع يحث ويحفز الزائر على الشراء مع مراعاه وصف
دقيق للسلعة بدون مبالغة فى الكلام عنها وفى وصفها ، ويجب مراعاة ان يكون
الموقع غير مبالغ فى تصميمة ولا الوانه ، ويجب ان يكون تصميمة يصف السلعة
التى نقوم بتسويقها ، فانشاء موقع لشركة سياحة يختلف عن انشاء موقع عقارات
يختلف عن الموقع الشخصى يختلف عن موقع للالعاب وهكذا ، فلكلا منهما تصميمة
والوانه وطريقة عرض خاصة بة .
يجب ان يكون الموقع سهل التصفح لاى زائر وليس سهل التصفح من وجهة نظرك فقط
، لذلك يجب عليك عرض الموقع بعد انشائه على المقربين لديك ، ومنهم سوف
تعلم اذا كان موقعك سيكون سهل للزائرين ام ينقصة شىء ما
فاعلم انه لا يتوة شخص داخل منزله ، لذلك لا تأخذ الاشياء من منظور واحد فقط ولا من وجهة نظرك فقط .
مزايا التسويق الاليكترونى الناجح : - - الوصول الى العميل فى اى مكان ،
وامكانية بيع المنتج خارج نطاق مقر الشركة وفتح اسواق جديده .
- سرعة وصول المنتج او الخدمة الى المستهلك المباشر .
- الحد من الانفاق على الاعلانات الورقية التى لاتغطى الا فئة بسيطة من العملاء .
- اشهار اسم المنتج والعلامة التجارية بشكل عام وشامل وعلى اوسع شريحة ممكنة من العملاء .
- سهولة اقناع العميل بالمنتج .
- الحد من استخدام المندوبين والاعتماد على التقنيات الحديثة .
- يستطيع العميل رؤية ومتابعة عروضك اول بأول بخلاف الاعلانات الورقية وغيرها من طرق الاعلانات التقليدية .
- التواصل المستمر مع العميل عن طريق القوائم البريدية .
ثالثا : وضع خطة تسويق محكمة :
من اهم الطرق التى تؤدى الى اتمام عملية التسويق ما يلى :
- الاعلانات المجانية فى المواقع الاخرى .
- استخدام محركات البحث وتهئة الموقع لمحركات البحث .
- اضافة الموقع فى دليل المواقع المختلفة .
- الاعلانات المدفوعة فى المواقع الاخرى .
- القوائم
البريدية .- الرسائل القصيرة عبر التليفونات المحموله .
- كتابه مقالات عن المنتج او الخدمة فى المواقع الاخرى التى تتيح ذلك .
التسويق عبر القوائم البريدية :تستطيع ان تجمع البريد الالكترونى لكل عميل
لديك ، وعمل قائمة بها ، وذلك لارسال اخر العروض التى تقدمها وايضا لكى
يظل اسم موقعك عالقا فى ذهنة ، وايضا لانه من الممكن ان يرجع العميل الى
بريده الاليكترونى فى حالة احتياجة لخدمتك ، ولكن :
ابتعد عن الازعاج لعملائك ، ولا تستخدم برامج القوائم البريدية التى
يستخدمها البعض لارسال الموقع من خلالها لفئات مختلفة ، لان مصير تلك
الرسائل ستقابل بالاهمال ، وخلق شعور سىء لموقعك لدى متلقى الرسالة .
اذا ، لابد ان تجمع بنفسك العملاء الذين يرغبون فى تلك الرسائل البريدية منك
تستطيع ايضا تخصيص مكان فى موقعك يستطيع الزائر ان يضع بريده الاليكترونى لينضم الى قائمتك البريدية حسب رغبتة .
ومن المهم ايضا ان تضع فى نهاية كل رسالة مرسلة لقائمتك البريدية رابط
لالغاء اشتراك العميل والغاء استمرارة فى تلقى الرسائل البريدية من خلالك ،
هكذا تضمن ان من فى قائمتك البريدية غير منزعجين من رسائلك المرسلة اليهم
وايضا تجعل العميل او الزائر يشعر بالامان لموقعك ولخدمتك .
يوجد برامج تستطيع من خلالها ان ترسل اى رسالة الى اعداد لانهائية من
العملاء فى نفس الوقت وبدون اى مجهود منك ، اى ترسلها مرة واحده فقط ، وسوف
يصل للعميل الرسالة وكأنها مرسلة الية فقط وان الرسالة غير مرسلة لكل
العملاء فى وقت واحد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق