http://www.surfactif.fr/?refi=badro43

اخر الاخبار من قناة الجزيرة

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

<iframe src="https://embed.bambuser.com/channel/Baaziz" width="460" height="403" frameborder="0">Your browser does not support iframes.</iframe>

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

مفاهيم التسويق الالكتروني

 لو فكرت في أن تبدأ نشاطاً تجارياً تقليدياً وتوفرت لديك الظروف المناسبة لذلك فإن الدعامات الرئيسية الثلاث التي سيرتكز عليها هذا المشروع ستكون على النحو التالي:
  1. السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتسويقها ومن ثم بيعها بعد دراسة مدى احتياج السوق لها.
  2. آليات تسويق هذه الخدمة أو السلعة وطرق الحصول على أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  3. كيفية المحافظة على النجاح الذي تحققه وإمكانية التطوير والتوسع.
إلى جانب هذه المكونات الرئيسية سيكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخرى مثل اختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري وتوفير رأس المال الكافي وغير ذلك من الإجراءات الضرورية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الحساب والدرس والتفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري.
لن نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلى حد كبير عن التسويق التقليدي فكل المكونات التي سبق ذكرها هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لأي منتج أو خدمة إلكترونيا إلى حد ما والاختلاف بين المجالين (التقليدي والإلكتروني) يكمن في الشكل والأسلوب التي تتم به عملية التنفيذ.

التسويق الإلكتروني – نقطة البداية
يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحنياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم لمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع والخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق.
التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني:

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى اعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضا ًللترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وانتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين في شراء هذه السلع أو الخدمات.

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الاختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض
نماذج التجارة التقليدية ومفاهيمها على التجارة الإلكترونية.

نورد الآن بعضاً من نماذج التجارة الإلكترونية وباختصار:
  1. Model Business-to-Business B2B
    ويعتمد هذا النموذج على تبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها. يمكن أن نسوق هنا مثال على هذا النوع من التجارة حيث تقوم بعض الشركات مثلاً بتصنيع بطافات العرض أو بطاقات الصوت وتقوم ببيعها لشركات إنتاج أجهزة الحاسوب لتقوم بتجميعها وبيعها لاحقاً.
  2. B2C Model Business-to-Consumer
    هذا النموذج يعتمد على قيام شركة ما بتوفير منتج أو خدمة معينة لزبائنها
  3. (P2P Model Peer-to-Peer
    يعتبر هذا النموذج أقل نماذج التسويق شيوعاً، حيث يقوم الأشخاص بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم.
من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) تلاه النموذج الأول والذي يعتبر أكثر تعقيداً مقارنة بالنماذج الباقية. إما إذا نظرنا إلى التسويق الإلكتروني فإننا نعتبره الأسلوب الذي تتم به تنفيذ عمليات النشر والتوزيع على شبكة الإنترنت، وهذه هي الآليات التي تميز التسويق التقليدي عن مرادفه الإلكتروني من خلال استخدام محركات البحث مثلاً في عملية إشهار المواقع والترويج لها أو استخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية لكسب المزيد من الزبائن وللتعريف بالسلعة إلى غير ذلك من الطريق المعتمدة والمعروفة في عالم التسويق والتي سيأتي ذكرها وشرح خصائصها في مقالات لاحقة.
مزايا التسويق الإلكتروني
  1. على اعتبار أن بيئة الإنترنت الآن أصبحت واسعة الانتشار وكذلك نظراً للتطور التقني وزيادة سرعة التصفح أصبح من السهل الحصول على أي معلومة تخص منتج أو خدمة ما على هذه الشبكة كما أصبح بالإمكان إقناء تلك السلعة والحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بذلك أي مسوق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن على الأقل رواجا أكثر لتلك السلعة أو الخدمة. باختصار، جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلعة أو الخدمة ممكناً دون التقيد بالزمان أو المكان.
  2. يساهم التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهما خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة ذات رأس المال الضخم وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد.
  3. تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنخفضة والسهولة في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي.
  4. من خلال استخدام التقنيات البرمجية المصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني ولعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمية يمكن ببساطة تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية

تطوع milev للتسويق الالكتروني

تطوع   للتسويق الالكتروني 

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

milev للتسويق الالكتروني


 مقدمة في التسويق الالكتروني Electronic Marketing
 

بسم الله الرحمن الرحيم
نعرض في هذا المقال بإذن الله تعالى مقدمة بسيطة عن التسويق الالكتروني Electronic Marketing أو التسوق الالكتروني وما مفهوم التسويق الالكتروني وما أهمية التسويق
الالكتروني.
مفهوم التسويق الالكتروني:
يعرف بالتسويق الالكتروني أو التسوق الالكتروني أو التسويق عبر الانترنت أو التسويق عبر
الشبكة العنكبوتية أو التجارة الالكترونية.
أهمية التسويق الالكتروني:
يعتقد بعض الناس بمجرد قراءة عدة أسطر في التجارة الالكترونية Electronic commerce
والتسويق الالكتروني Electronic Marketing أو بمجرد سماع فيديو عن الربح من الانترنت
أن الموضوع بسهولة انشاء موقع على الانترنت وانتظار الزوار لدخول الموقع وتحقيق أرباح
من أول يوم, ولكن للأسف التسويق الالكتروني ليس بهذه السهولة, وإنما هو علم يجب معرفة
أسسه وقواعده وبذل الجهد والعرق والوقت لتحقيق أرباح من خلال التسويق الالكتروني
والتجارة الالكترونية.
يجب على صاحب الموقع أن يضع خطة تسويقية قوية حتى يستطيع أن يحقق أرباحا من خلال
موقعه, فالربح من الانترنت أو التجارة الالكترونية أو ما يعرف بالتسويق الالكتروني هو علم
يدرس وأيضا هو مشروع مثل كل المشاريع على أرض الواقع, له تكلفة انشاء وكثير من الجهد
والوقت حتى يحقق أحلامك, ليس معنى ذلك أن تنفق ألاف الدولارات على موقعك, الأمر هنا
أي في التسويق الالكتروني يختلف عن التسويق على أرض الواقع, فبإمكانك عمل كل شئ
بنفسك. وإن شاء الله في هذا المقال سنحاول شرح بعض أساسيات التسويق الالكتروني لإنشاء
موقع الكتروني أو متجر ناجح يمكنك من خلاله تحقيق أرباحا من الانترنت.
سوف نتعلم في هذا ال مقال كيف تستخدم موقعك بشكل صحيح لتحقيق أرباح, كيف تحقق
تواصل مع عملائك, كيف تجذب عملاء جدد, كيف تجلب الزوار لموقعك.
والآن دعنا نبدأ رحلة التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.
أولا أنشاء موقع:
يعتقد بعض الناس أن انشاء موقع على شبكة الانترنت يحتاج إلى آلاف الدولارات وإلى خبراء
في البرمجة والتصميم, ولكن الأمر أسهل بكثير من ذلك.
لا يحتاج النجاح على شبكة الانترنت سوى بناء موقع مكون من حوالي خمس صفحات للتسويق
لسلعة أو بضاعة ما, وأيضا بعض المعلومات عن هذه السلعة أو البضاعة, وأيضا معرفة بعض
الأساسيات البسيطة في السيو أو تهيئة المواقع لمحركات البحث, وبعض الوقت للبحث عن
الكلمات المفتاحية التي ستستخدمها في موقعك.
يجب أن يكون موقع منسق وجميل ولا أعني بذلك أن يكون مبالغا فيه من حيث وجود فلاشات
وصور عملاقة, إلخ. لا أعني ذلك, أعني أن يكون الموقع جذاب ومنسق إلى حد ما حتى
يحصل الزوار على الثقة اللازمة لشراء المنتج أو السلعة التي تبيعها.
ثانيا جلب الزوار:
الآن أصبح لديك موقع بسيط وجذاب في نفس الوقت, إذن لا بد من زوار لموقعك وإلا يكون
موقعك كالمحل الذي انشئ في الصحراء لا يدخله أحد.
وأحد أفضل الطرق المجانية لجلب الزوار هي محركات البحث عن طريق ما يعرف
بالسيو)تهيئة المواقع لمحركات البحث – search engine optimization (, ومن أساسيات
السيو هو وضع كلمات مفتاحية في عنوان الموقع وفي عنوان المقالات وفي محتوى موقعك.
تأكد بعد ذلك من أن موقع يظهر على محركات البحث وخصوصا جوجل, عندما يبحث أحد
الأشخاص بأحد الكلمات المفتاحية التي تستخدمها أنت في موقعك.
 السيو :
تكلمنا عن السيو بوجه عام مثل استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان الموقع وأثناء المحتوى,
نتكلم الآن عن جلب الزوار من خلال السيو أو من خلال محركات البحث.
يعتبر جوجل أكبر محرك بحث على الانترنت, لذلك عليك أن تضيف موقعك إلى قوائم جوجل
وإلا لن يظهر موقعك أثناء البحث علي جوجل عن الكلمة المفتاحية التي تستخدمها في موقعك.
لذلك إذا أردت أن يظهر موقعك في جوجل فعليك أن تسجل موقعك هنا
http://www.google.com/local/add
أضافة موقعك إلى أدلة المواقع: من المهم أضافة موقعك إلى أدلة المواقع. بما أن هذه
المواقع تظهر في الصفحات الأولى في بحث جوجل إذن عليك أن تضع موقعك في كل هذه
الصفحات. اعمل بحث بالكلمات المفتاحية لموقعك, وضع موقعك في كل أدلة المواقع التي
تظهر في الثلاث صفحات الأول.
 مواقع التواصل الاجتماعي:
يعتبر التسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من الطرق المجدية والمفيدة في
الحصول على زوار لموقع وأيضا في الحصول على روابط لموقعك, وهذا يفيد في السيو
الخاص بموقعك.
ويكون التسويق بهذه الطريقة جيدا جدا خاصة إذا كان زوار موقعك تحت الأربعين سنة. ومن
أفضل المواقع هما الفيس بوك Facebook.com والتويتر Twitter.com لوجود ملايين
المشتركين في هذين الموقعين.
 التسويق خارج الانترنت Off line marketing :
يمكنك أيضا نشر موقعك من خلال الاعلانات خارج الانترنت من خلال اعلانات الجرائد
والمجلات والتليفزيون.
 بناء قائمة بريدية:
من المهم الحصول على زوار جدد لموقعك ولكن الأهم هو أن تظل في تواصل مع هؤلاء
الزوار أو العملاء, وذلك عن طريق بناء أو انشاء قائمة بريدية لزوار موقعك, تخبرهم بأحدث
المنتجات أو آخر المقالات في موقعك وبالتالي جمهور متجدد.
من افضل المواقع التي تقدم خدمة القائمة البريدية هو موقع Aweber وقيمة الاشتراك فقط
واحد دولار مدى الحياة ويقدم خدمات وتسهيلات ممتازة.
للتسجيل من هنا http://aweber.com /
الخلاصة:
يعتبر التسويق الالكتروني أسهل بكثير مما يظن بعض الناس, كل ما تحتاجه هو موقع بسيط,
بعض الحماس, وعدة ساعات للعمل.
بإمكانك أن تصبح صاحب مشروع أو متجر أو موقع على الانترنت في خلال عدة ساعات,
وتبدأ مشوار التجارة الالكترونية أو التسويق الالكتروني أو مايعرف في الدول العربية بالربح
من الانترنت.
يمكننا تلخيص المقال في عدة نقاط:
 انشئ موقع على الانترنت مكون من حوالي خمس صفحات فقط.
 ضع موقعك في دليل جوجل.
 اختار الكلمات المفتاحية المناسبة وضعها في عنوان الموقع وفي عنوان المقالات أو
الصفحات وفي أثناء كتابة المحتوى.
 ضع موقعك في أدلة المواقع.
 استخدم الفيس بوك والتويتر في التسويق لموقعك.
 بناء قائمة بريدية.
لا تنسونا من صالح دعائكم
المصدر:
http://alrebhblog.wordpress.com